1964م.لتاسيس: 1975م.
يقع المشروع على ضفة نهر الرهد الشرقية وهو نهر موسمي ينبع من جبال الحبشة على بعد حوالي 20 كلم، شمال غربى بحيرة تانا. و يبلغ حجم الفيضان حوالي ألف ومائة مليون متر مكعب يتم الإستفادة من فيضان النهر الموسمي بتحويل المياه إلى ترعة مشروع الرهد الزراعية بعد تجميعها فى خزان ابو رخم. بعد نهاية الفيضان تتم مواصلة الري عن طريق الطلمبات من النيل الازرق.
تتقاسم ولايتا القضارف والجزيرة مشروع الرهد والذي تمتد مساحته لنحو 300 ألف فدان مرحلة أولى , ويجرى الإعداد لتنفيذ المرحلة الثانية في نحو خمسمائة ألف فدان.
يعتبر مشروع الرهد الذي أنشئ في النصف الثاني من السبعينات, أحدث المشاريع الإتحادية ولعله آخرها في ظل سياسات الخصخصة التي تحكم البلاد حالياً.
يعتبر أول مشروع تطبق فيه دورة مكثفة حيث تزرع كل مساحة المشروع على قاعدة الحيازات, وتبلغ مساحة الحيازات واحداً وعشرين فداناً, ويوجد بالمشروع نحو 14 ألف زارع يشاركون في مجلس الإدارة وفي مجالس الإنتاج التي تنظم


اهداف المشروع:

تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالمنطقة ، والإكتفاء الذاتى للمزارعين فى السوق المحلى لمحاصيل الذرة والقمح ، وإنتاج القطن والفول السودانى كصادرات.
إرتبط مشروع حلفا الجديدة بإتفاقية مياه النيل لعام 1959. وقد أذن ذلك بإنشاء السد العالي في مصر لتخزين حصتها وترتب على ذلك تكوين بحيرة النوبة التي إمتدت داخل الحدود السودانية وغمر منطقة حلفا وتهجير السكان في هجرة جماعية إلى منطقة البطانة بولاية كسلا. وفي سبيل توطين السكان وربطهم بالزراعة, قامت الحكومة بتشييد خزان خشم القربة على نهر عطبرة لري نحو نصف مليون فدان, خصص منها نحو 20 ألف فدان لتعويض السكان عن الأراضي التي غمرها النيل ونحو 60 الف فدان لقيام مجمع لإنتاج السكر, ثم أقيم مشروع زراعي على نفس النهج الذي قام عليه مشروع الجزيرة لإنتاج القطن والفول السوداني والذرة الرفيعة والقمح في مساحة تبلغ 400 ألف فدان. قسم المشروع منذ البداية إلى حيازات مساحة كل منها 21 فداناً تم توزيعها على المواطنين المهجرين وعلى الراغبين من سكان المنطقة, ويقدر عدد الزرّاع في الوقت الحاضر بنحو 23 ألفاً يضمهم إتحاد.

الموقع:

ولاية كسلا


المحاصيل:

القطن ، الذرة ، الفول السودانى ، القمح.

نظام الرى:

يروي صناعيا من خزان خشم القربة


إنتاجية الفدان:

القطن 5 قنطار كبير للفدان ، الذرة 7.5 جوال للفدان ، الفول السودانى 35 جوال للفدان ، القمح 5 جوال للفدان.

الحصاد:

آلي القمح والذرة- يدوي القطن والفول السوداني


الاسواق:

حلفا الجديدة واسواق الصادر.


مراكز بحوث:

محطة بحوث حلفا.

بما أن منطقة المشروع غنية بالثروة الحيوانية وخاصة الأبقار والضأن فإنها تتيح فرصة كبيرة للإستثمار فى مزارع الألبان وفى مشاريع التسمين والمرافق المرتبطة بالإنتاج الحيوانى بغرض الإنتاج للتصدير لاسيما والمشروع يعتبر الأقرب لميناء التصدير ويرتبط بطريق معبد بالميناء وبوسط البلاد ، كما تربطه خطوط السكه حديد بمعظم ولايات السودان.

 

commtee

مدير هيئة حلفا الجديدة الزراعية،

المهندس عمر رانفي

 
   
 
   

 

 
Untitled Document
Copyright © 2017 Minestry of Agriculture&foresty (MOAF)-Sudan
Insaf Mohammed Musa Email: amwakh@yahoo.com - insafmusa@moaf.gov.sd - Cellphone: +249123016585, +249912823960 Ministry Email: info@moaf.gov.sd